السلام عليكم
حبيت انقل لكم هالموضوع عشان تتعرفون على محركات الإحتراق الداخلي بطريقه افضل
فكرة مبسطة لعمل المحرك:
محركات السيارات كلها يطلق عليها مصطلح (محركات الاحتراق الداخلى) او
(Internal combustion engine)وفكرة عمل هذه النوعية من المحركات هى الحصول على انفجار داخل غرفة الاحتراق ينتح عن تفجير خليط الهواء و الوقود فى المحرك وبالتالى استخدام قوة هذا الانفجار الداخلى فى تحريك البساتم (Piston) التى تتحرك صعودا و نزولا داخل سلندرات المحرك والتى بدورها ستدير عمود الكرنك (Crank shaft) والذيى سينقل الحركة الى صندوق السرعات ومن ثمة تترجم هذه القوة الى العجلات (مع اختلاف طرق دفع السيارة)
وطبعا هذه هى فكرة مبسطة لعمل اى محرك من محركات السيارات و التى قد تختلف فى نوع الوقود المستخدم سواء كانت تستخدم البنزين , الديزل او الغاز الطبيعى , كما يطلق على ايضا على محركات السيارات 4 stroke engine و التى تعبر عن المراحل الاربعة التى يحتاجها المحرك لاتمام دورة احتراق كاملة واحدة و التى سنشرحها بعد شرح اجزاء المحرك.
الاجزاء الاساسية للمحرك:
1- Engine Block و هو الاساس الذى يبنى عليه المحرك و هذا الجسم يحتوى على فراغات اسطوانية الشكل والتى تمثل اسطوانات المحرك اوEngine cylinder و على حسب عدد الفراغات
الاسطوانية يتحدد عدد اسطوانات المحرك ( فنجد محركات تتكون من اربع, ست او ثمانية اسطوانات)
- Combustion chamber (غرفة الاحتراق) وهى المساحة التى يحدث فيها انضغاط و احتراق خليط الهواء و الوقود داخل سلندر او اسطوانة المجرك .
3- الصمامات (Valves) لكل اسطوانة صمامان احدهما يفتح لادخال خليط الهواء و الوقود و اخر لاخراج غازات العادم الناتجة عن احتراق الخليط داخل غرفة الاحتراق واحيانا نجد بعض الشركات كمرسيدس الالمانية تصمم محركاتها بحيث توفر لكل اسطوانة صمامان لدخول الخليط و صمام لاخراج العادم اى بنسبة (3 صمامات للاسطوانة) وهناك شركات اخرى كbmw توفر لكل اسطوانة صمامان لادخال الخليط و صمامان لاخراج العادم و هكذا (اى نسبة توزيع الصمامات لكل اسطوانة تختلف من شركة تصنيع عن الاخرى)
4- (Engine Cam) اى كامة المحركات و هى المسؤلة عن فتح و غلق صمامات المحرك ونجد فى الكثير من المحركلت كامتيين علويتين بحيث تكون كامة نسؤلة عن فتح و غلق صمامات الادخال و الكامة الاخرى تتحكم فى صمامات اخراج العادم.
5- بساتم المحرك (Engine Pistons) وهى المكابس التى توجد داخل الاسطوانات و تتحرك صعودا و نزولا داخل المحرك.
6- البوجيه (Spark plug) وهى القطعة التى توفر الشرارة الكهربية الازمة لانفجار خليط الهواء عند انضعاطه داخل المحرك.
7- (Crank shaft) عمود الكرنك وهو عمود موصل بجميع بساتم المحرك ويتحرك فى حركة دائرية بسبب صعود و نزول البساتم وهذه الحركة هى التى توصل القوة اللازمة لتحريك عجلات السيارة وذلك طبعا بعد المرور عل صندوق السرعات .
8- الثروتل بدى و هو الجزء المسؤل عن ادخال الهواء الى المحرك مباشرة , له احجام و كلما زاد حجمه كلما زاذت قابلية زيادة كمية الهواء للمحرك,فى معظم المحركات يزود المحرك بثروتل بدى واحد يغذى جميع سلندرات المحرك بالهواء و لكن فى بعض المحركت مثل محركات البي ام دابليو من الفئة ام يزود كل سلندر بثروتل بدى و يطلق عليه (individul throtle body
9- فلتر الهواء: وظيفت سحب الهواء و تنقيته قبل امراره للثروتل بدى.
طبعا هذه هى الاجزاء الاساسية و لكن هناك الكثير من القطع كثل مضخة الوقود, الزيت , الماء , كمبيوتر السيارة , الدينامو الخ الخ الخ
ملحوظة: راس المحرك او وش الحرك هو الجزء الذى يحتوى على الصمامات ,الكامة و الانتيك
المراحل الاربع الازمة لاتمام دورة احتراق كاملة واحدة:
1- (مرحلة الادخال) وفى هذه االمرحلة سيقوم صمام الادخال (Intake valve) بادخال خليط الهواء و الوقود الى داخل غرفة الاحتراق ويتحرك اليستم فى هذه المرحلة من اعلى نقطة يقدر ان يصل اليها الى الاسفل و الذى يطلق على هذه النقطة TDC ( top dead center).
2- (مرحلة الانضغاط) و فى هذه المرحلة يكون صمام الادخال قد انغلق ويتحرك البستم من الاسفل الى الاعلى مرة ثانية ليقوم بضغط الخليط ويرفع من درحة حرارتهم بالتدريح بصورة بسيطة ليرفع كفائة الاحتراق .
3- (مرحلة الاحتراق) فى نهاية المرحلة السابقة عندما يصل البستم الى الاعلى يكون الخليط المكون من الهواءو الوقود و ان كان نسبة الوقودا قل كثيرا من الهواء (و لكنها كافية لحدوث الاحتراق و الانفجار) يقوم البوجيه او شمعة الاحتراق باحداث شرارة تفجر الخليط والذى يحدث عن هذا الانفجار زيادة كبيرة فى الحرارة والضغط مما يؤدى الى نزول البستم بسرعة الى الاسفل مرة اخرى.
4- (دورة الاخراج) عند وصول البستم الى ادنى نقطة داخل الاسطوانة والتى يطلق عليها BDC (bottom dead center) (وذلك فى نهاية المرحلة السابقة) يقوم صمام اخراج العادم بالفتح ليخرج العادم بالتدريج اثناء صعود البستم من الاسفل الى الاعلى و هكذا تكون دورة احتراق كاملة قد تمت.
____
اولا خطوات اعادة بناء المحرك:
الفكرة من اعادة هيكلة المحرك هو دراسة كل جزء على حدة من اجزاء المحرك و محوالة دراسة امكانية تحسين ادائه بطريقة لا تاثر على عمره الافتراضى ,وسندرس اولا سعة المحرك و امكانية تكبير سعته اللترية.
ماهى سعة المحرك؟
لحساب سعة المحرك يجب علينا ان نعرف بعض المصطلحات الاساسية:
1-Bore هو قطر سليندر المحرك اسطوانى الشكل.
2-Stroke المسافة الطولية بين اعلى نقطة يصل اليهاالبستم فى اثناء رحلة صعوده
TDC (top dead center) و ادنى نقطة يصل اليها و الى يطلق عليها BDC (Bottom dead center)
ولمعرفة
حجم الازاحة الناتج عن السلندر الواحد=
(Bore)(Bore) *Stroke*pi/4
مع العلم ان pi/4 هو ثابت رياضى يساوى
كما يجب ان يراعى ان تقوم بادخال قيم ال bore و ال stroke بالسنتيمتر حتى تحصل على الازاحة بوحدة CC ( Cubic per centimeters)
ولمعرفة الحجم الكلى لسعة المحرك او الازاحة الكلية للمحرك:
الازاحة الناتجة عن السلندر الواحد * عدد السلندرات.
كيف يمككنا تكبير المحرك او تكبيير سعة المحرك:
بعد علمنا بالمعادلة الرياضية الازمة لحساب الازاحة الكلية للمحرك وجدنا ان القيم المؤثرة فى هذه المعادلة هى قيم قطر السلندر Bore و المسافة الطولية التى يتحرك بها البستم stroke و بتكبير قيمهم نستطيع زيادة السعة اللترية للمجرك مما سيعنى جرق نسبة اكبر من خليط الوقود و الهواء و الذى سينتج عن ذلك قوة حصانية زائدة
وسنستعرض معا طرق التعديل فى هذه النقطة.
اولى طرق تكبيير سعة المحرك هى تكبيير قطر السلندر عن طرق خراطة جزء يسيير من جدار السلندر و لكن هذه العملية يجب ان تتم بدراية و حذز حتى لا يدمر بلوك المحرك و تستطيع ان تقوم بمعرفة القدر الذى تستكيع ان تخرطه بعد دراسة بلوك محركك .
الطريقة الاسهل و الاكثر امنا و شيوعا هى تكبيير المسافة الطولية التى يتحركها البستم صعودا و نزولا( Stroke) وتستطيع ذلك عن طرييق تغيير العمود الواصل بين البستم و عمود الكرنك بمقاس اخر وتوفر شركات التعديل Kits كاملة تشمل العمود الموصل connecting rod مع بساتم تتحمل الضغط العالى مع عمود كرنك جديد
و مثال لفهم هذه الkit
مثلا توفر شركة Toda Racing مجموعة stroker kit لمحركات هوندا من طراز b16a ذو سعة 1600 سي سي و المنتشر بين معدلين سيارات هوندا فى مصر قادر على رفع سعة المحرك الى 1800 سي سي تقريبا و ذلك عن طريق زيادة طول الstorke من 77.4 ملى متر الى 87.2 ملى متر و تشمل هذه المجموعة على بساتم تتحمل الضغط العالى Forged piston وعمود كرنك جديد مع العواميد الموصلة من الكرنك الى البساتم (Connecting rods) .
ثانيا: تعديل انظمة الضخ:
علمنا ان الصمامات (valves) هى المسؤلة عن ادخال خليط الهواء و الوقود الى المحرك ولكنها فعليا ليست الا بوابات تعلق و تفتح و ليست مسؤلة عن ضخ خليط الوقود و الهواء ,و القطعة الاساسية المسؤلة عن كمية الخليط الداخل الى المحرك هى ال throttle body وهذه القطعة تاتى فى معظم المحركات بفتحة واحدة و تكون صغيرة نسبيا و تستطيع ان تغييرها بواحدة ذات فتحة اكبر او فتحتين ذو حجم كبير,
فكلما زاد حجم فتحة الThrottle body كلما زادت نسبة خليط الوقود و الهواء الداخلة الى المحرك مما يعنى انفجار اقوى والحصول على قوة حصانية اكبر,
طبعا يراعى عند تعديل تظام الضخ تغيير القطع الاتية:
1-مضخة الوقود (Fuel pump) باخرى ذات قوة ضغط و دفع اكبر (فما فائد تغيير الthrottle body باخر اكبر والوقود المضخوخ اليه نسبته ضعيفة؟
Individual throttle body:
يختلف هذا النوع عن ال throttle body العادى بانه لا ياتى واحدا فقط للمحرك بل انه ياتى بعدد اسطوانات المحرك ,بمعنى:
اننا سنحصل على 6 throttle body للمجرك ذو ال6 اسطوانات والذى سيرفع من سرعة تجاوب المحرك بشكل كبيير (Smooth engine) و هذا النظام مطبق فى الكثير من المحركات الناجحة مثل محركات الBMW من طراز M3
انتهى الموضوع واتمنى انكم استفدتوا من الموضوع
حبيت انقل لكم هالموضوع عشان تتعرفون على محركات الإحتراق الداخلي بطريقه افضل
فكرة مبسطة لعمل المحرك:
محركات السيارات كلها يطلق عليها مصطلح (محركات الاحتراق الداخلى) او
(Internal combustion engine)وفكرة عمل هذه النوعية من المحركات هى الحصول على انفجار داخل غرفة الاحتراق ينتح عن تفجير خليط الهواء و الوقود فى المحرك وبالتالى استخدام قوة هذا الانفجار الداخلى فى تحريك البساتم (Piston) التى تتحرك صعودا و نزولا داخل سلندرات المحرك والتى بدورها ستدير عمود الكرنك (Crank shaft) والذيى سينقل الحركة الى صندوق السرعات ومن ثمة تترجم هذه القوة الى العجلات (مع اختلاف طرق دفع السيارة)
وطبعا هذه هى فكرة مبسطة لعمل اى محرك من محركات السيارات و التى قد تختلف فى نوع الوقود المستخدم سواء كانت تستخدم البنزين , الديزل او الغاز الطبيعى , كما يطلق على ايضا على محركات السيارات 4 stroke engine و التى تعبر عن المراحل الاربعة التى يحتاجها المحرك لاتمام دورة احتراق كاملة واحدة و التى سنشرحها بعد شرح اجزاء المحرك.
الاجزاء الاساسية للمحرك:
1- Engine Block و هو الاساس الذى يبنى عليه المحرك و هذا الجسم يحتوى على فراغات اسطوانية الشكل والتى تمثل اسطوانات المحرك اوEngine cylinder و على حسب عدد الفراغات
الاسطوانية يتحدد عدد اسطوانات المحرك ( فنجد محركات تتكون من اربع, ست او ثمانية اسطوانات)
- Combustion chamber (غرفة الاحتراق) وهى المساحة التى يحدث فيها انضغاط و احتراق خليط الهواء و الوقود داخل سلندر او اسطوانة المجرك .
3- الصمامات (Valves) لكل اسطوانة صمامان احدهما يفتح لادخال خليط الهواء و الوقود و اخر لاخراج غازات العادم الناتجة عن احتراق الخليط داخل غرفة الاحتراق واحيانا نجد بعض الشركات كمرسيدس الالمانية تصمم محركاتها بحيث توفر لكل اسطوانة صمامان لدخول الخليط و صمام لاخراج العادم اى بنسبة (3 صمامات للاسطوانة) وهناك شركات اخرى كbmw توفر لكل اسطوانة صمامان لادخال الخليط و صمامان لاخراج العادم و هكذا (اى نسبة توزيع الصمامات لكل اسطوانة تختلف من شركة تصنيع عن الاخرى)
4- (Engine Cam) اى كامة المحركات و هى المسؤلة عن فتح و غلق صمامات المحرك ونجد فى الكثير من المحركلت كامتيين علويتين بحيث تكون كامة نسؤلة عن فتح و غلق صمامات الادخال و الكامة الاخرى تتحكم فى صمامات اخراج العادم.
5- بساتم المحرك (Engine Pistons) وهى المكابس التى توجد داخل الاسطوانات و تتحرك صعودا و نزولا داخل المحرك.
6- البوجيه (Spark plug) وهى القطعة التى توفر الشرارة الكهربية الازمة لانفجار خليط الهواء عند انضعاطه داخل المحرك.
7- (Crank shaft) عمود الكرنك وهو عمود موصل بجميع بساتم المحرك ويتحرك فى حركة دائرية بسبب صعود و نزول البساتم وهذه الحركة هى التى توصل القوة اللازمة لتحريك عجلات السيارة وذلك طبعا بعد المرور عل صندوق السرعات .
8- الثروتل بدى و هو الجزء المسؤل عن ادخال الهواء الى المحرك مباشرة , له احجام و كلما زاد حجمه كلما زاذت قابلية زيادة كمية الهواء للمحرك,فى معظم المحركات يزود المحرك بثروتل بدى واحد يغذى جميع سلندرات المحرك بالهواء و لكن فى بعض المحركت مثل محركات البي ام دابليو من الفئة ام يزود كل سلندر بثروتل بدى و يطلق عليه (individul throtle body
9- فلتر الهواء: وظيفت سحب الهواء و تنقيته قبل امراره للثروتل بدى.
طبعا هذه هى الاجزاء الاساسية و لكن هناك الكثير من القطع كثل مضخة الوقود, الزيت , الماء , كمبيوتر السيارة , الدينامو الخ الخ الخ
ملحوظة: راس المحرك او وش الحرك هو الجزء الذى يحتوى على الصمامات ,الكامة و الانتيك
المراحل الاربع الازمة لاتمام دورة احتراق كاملة واحدة:
1- (مرحلة الادخال) وفى هذه االمرحلة سيقوم صمام الادخال (Intake valve) بادخال خليط الهواء و الوقود الى داخل غرفة الاحتراق ويتحرك اليستم فى هذه المرحلة من اعلى نقطة يقدر ان يصل اليها الى الاسفل و الذى يطلق على هذه النقطة TDC ( top dead center).
2- (مرحلة الانضغاط) و فى هذه المرحلة يكون صمام الادخال قد انغلق ويتحرك البستم من الاسفل الى الاعلى مرة ثانية ليقوم بضغط الخليط ويرفع من درحة حرارتهم بالتدريح بصورة بسيطة ليرفع كفائة الاحتراق .
3- (مرحلة الاحتراق) فى نهاية المرحلة السابقة عندما يصل البستم الى الاعلى يكون الخليط المكون من الهواءو الوقود و ان كان نسبة الوقودا قل كثيرا من الهواء (و لكنها كافية لحدوث الاحتراق و الانفجار) يقوم البوجيه او شمعة الاحتراق باحداث شرارة تفجر الخليط والذى يحدث عن هذا الانفجار زيادة كبيرة فى الحرارة والضغط مما يؤدى الى نزول البستم بسرعة الى الاسفل مرة اخرى.
4- (دورة الاخراج) عند وصول البستم الى ادنى نقطة داخل الاسطوانة والتى يطلق عليها BDC (bottom dead center) (وذلك فى نهاية المرحلة السابقة) يقوم صمام اخراج العادم بالفتح ليخرج العادم بالتدريج اثناء صعود البستم من الاسفل الى الاعلى و هكذا تكون دورة احتراق كاملة قد تمت.
____
اولا خطوات اعادة بناء المحرك:
الفكرة من اعادة هيكلة المحرك هو دراسة كل جزء على حدة من اجزاء المحرك و محوالة دراسة امكانية تحسين ادائه بطريقة لا تاثر على عمره الافتراضى ,وسندرس اولا سعة المحرك و امكانية تكبير سعته اللترية.
ماهى سعة المحرك؟
لحساب سعة المحرك يجب علينا ان نعرف بعض المصطلحات الاساسية:
1-Bore هو قطر سليندر المحرك اسطوانى الشكل.
2-Stroke المسافة الطولية بين اعلى نقطة يصل اليهاالبستم فى اثناء رحلة صعوده
TDC (top dead center) و ادنى نقطة يصل اليها و الى يطلق عليها BDC (Bottom dead center)
ولمعرفة
حجم الازاحة الناتج عن السلندر الواحد=
(Bore)(Bore) *Stroke*pi/4
مع العلم ان pi/4 هو ثابت رياضى يساوى
كما يجب ان يراعى ان تقوم بادخال قيم ال bore و ال stroke بالسنتيمتر حتى تحصل على الازاحة بوحدة CC ( Cubic per centimeters)
ولمعرفة الحجم الكلى لسعة المحرك او الازاحة الكلية للمحرك:
الازاحة الناتجة عن السلندر الواحد * عدد السلندرات.
كيف يمككنا تكبير المحرك او تكبيير سعة المحرك:
بعد علمنا بالمعادلة الرياضية الازمة لحساب الازاحة الكلية للمحرك وجدنا ان القيم المؤثرة فى هذه المعادلة هى قيم قطر السلندر Bore و المسافة الطولية التى يتحرك بها البستم stroke و بتكبير قيمهم نستطيع زيادة السعة اللترية للمجرك مما سيعنى جرق نسبة اكبر من خليط الوقود و الهواء و الذى سينتج عن ذلك قوة حصانية زائدة
وسنستعرض معا طرق التعديل فى هذه النقطة.
اولى طرق تكبيير سعة المحرك هى تكبيير قطر السلندر عن طرق خراطة جزء يسيير من جدار السلندر و لكن هذه العملية يجب ان تتم بدراية و حذز حتى لا يدمر بلوك المحرك و تستطيع ان تقوم بمعرفة القدر الذى تستكيع ان تخرطه بعد دراسة بلوك محركك .
الطريقة الاسهل و الاكثر امنا و شيوعا هى تكبيير المسافة الطولية التى يتحركها البستم صعودا و نزولا( Stroke) وتستطيع ذلك عن طرييق تغيير العمود الواصل بين البستم و عمود الكرنك بمقاس اخر وتوفر شركات التعديل Kits كاملة تشمل العمود الموصل connecting rod مع بساتم تتحمل الضغط العالى مع عمود كرنك جديد
و مثال لفهم هذه الkit
مثلا توفر شركة Toda Racing مجموعة stroker kit لمحركات هوندا من طراز b16a ذو سعة 1600 سي سي و المنتشر بين معدلين سيارات هوندا فى مصر قادر على رفع سعة المحرك الى 1800 سي سي تقريبا و ذلك عن طريق زيادة طول الstorke من 77.4 ملى متر الى 87.2 ملى متر و تشمل هذه المجموعة على بساتم تتحمل الضغط العالى Forged piston وعمود كرنك جديد مع العواميد الموصلة من الكرنك الى البساتم (Connecting rods) .
ثانيا: تعديل انظمة الضخ:
علمنا ان الصمامات (valves) هى المسؤلة عن ادخال خليط الهواء و الوقود الى المحرك ولكنها فعليا ليست الا بوابات تعلق و تفتح و ليست مسؤلة عن ضخ خليط الوقود و الهواء ,و القطعة الاساسية المسؤلة عن كمية الخليط الداخل الى المحرك هى ال throttle body وهذه القطعة تاتى فى معظم المحركات بفتحة واحدة و تكون صغيرة نسبيا و تستطيع ان تغييرها بواحدة ذات فتحة اكبر او فتحتين ذو حجم كبير,
فكلما زاد حجم فتحة الThrottle body كلما زادت نسبة خليط الوقود و الهواء الداخلة الى المحرك مما يعنى انفجار اقوى والحصول على قوة حصانية اكبر,
طبعا يراعى عند تعديل تظام الضخ تغيير القطع الاتية:
1-مضخة الوقود (Fuel pump) باخرى ذات قوة ضغط و دفع اكبر (فما فائد تغيير الthrottle body باخر اكبر والوقود المضخوخ اليه نسبته ضعيفة؟
Individual throttle body:
يختلف هذا النوع عن ال throttle body العادى بانه لا ياتى واحدا فقط للمحرك بل انه ياتى بعدد اسطوانات المحرك ,بمعنى:
اننا سنحصل على 6 throttle body للمجرك ذو ال6 اسطوانات والذى سيرفع من سرعة تجاوب المحرك بشكل كبيير (Smooth engine) و هذا النظام مطبق فى الكثير من المحركات الناجحة مثل محركات الBMW من طراز M3
انتهى الموضوع واتمنى انكم استفدتوا من الموضوع